Pfac

حقوق ومسؤوليات المريض والعائلة

تتمثل مهمة المجلس الاستشاري للمرضى وعائلاتهم في تطوير آلية رسمية للتواصل مع المرضى وأفراد أسرتهم وسماع آرائهم وأفكارهم كجزء من عمليات الرعاية الصحية.  

حقوق المريض

حقوق المرضى والعملاء والزائرين والعائلات  

نحن في مستشفى الشيخ سلطان بن زايد ملتزمون بصون حقوق المرضى والعملاء والزوار وعائلات المرضى. وتضمن هذه الحقوق حصول الجميع على خدمات رعاية صحية لائقة وعادلة وفق أعلى معايير المهنية والسلامة. 

الوصول إلى المعلومات والخدمات 

  • معرفة رسالة المستشفى والخدمات المقدمة.
  • تلقي الرعاية بناءً على الاحتياجات السريرية، بما في ذلك الرعاية الطبية الطارئة أو العاجلة دون تأخير.
  • الإحالة إلى اختصاصي إذا لزم الأمر.
  • الاطِّلاع على حقوق ومسؤوليات المرضى والعائلات عند زيارة منشأتنا باعتبارك مريضًا جديدًا. وستُعرَض أيضًا حقوقك ومسؤولياتك على الموقع الإلكتروني وفي مناطق مختلفة من منشأتنا للرجوع إليها والنظر فيها.
  • تقديم الموافقة العامة على العلاج وفهم النطاق العام والقيود المتعلقة بهذه الموافقة
  • الموافقة على المشاركة في الأبحاث السريرية أو التحقيقات أو التجارب أو الامتناع عن هذه المشاركة أو رفضها.

الاحترام والتقدير

  • التعامل مع الجميع بتقدير واحترام بغض النظر عن العرق أو الجنس أو الجنسية أو الدين أو الثقافة أو الإعاقة أو طريقة الدفع أو أي عامل آخر. 
  • تلقي رعاية تُقدر قيمك ومعتقداتك الشخصية وتحترمها.
  • تلقي رعاية رحيمة وتعاطفية. 

الجودة والرعاية المهنية 

  • تلقي العلاج في منشأة معتمدة على يد مقدمي رعاية معتمدين ومؤهلين وذوي خبرة.
  • تلقي رعاية تتفق مع أعلى المعايير المهنية.
  • الاستفادة من رأي طبي ثانٍ أو إحالة رعايتك إلى طبيب آخر إذا رغبت في ذلك دون خوف من التأثير على جودة الرعاية
  • رفض العلاج إلا إذا نصَّ القانون على خلاف ذلك. يجب على الطبيب المعالج إبلاغك بالعواقب الطبية المترتبة على رفضك. وبناءً على ذلك، يجب عليك توقيع نموذج في هذا الشأن

الخصوصية والسرية

  • للمرضى حق الخصوصية أثناء الفحوصات والإجراءات والعلاجات.
  • معرفة الأشخاص الحاضرين أثناء تقديم الرعاية ودور كل منهم.
  • الحفاظ على سرية المعلومات الشخصية والسجلات الطبية وتأمينها وتحديثها.
  • الحفاظ على سرية المعلومات الشخصية والسجلات الطبية وتأمينها وتحديثها وإمكانية الوصول إليها.

التواصل والموافقة 

  • تلقي تفسيرات واضحة وخالية من المصطلحات الطبية المعقدة حول حالة المريض والعلاجات والرعاية اللاحقة، وتسهيل الوصول إلى خدمات الترجمة إذا لزم الأمر.
  • تعريف المريض بخيارات العلاج، بما في ذلك البدائل المتاحة داخل المستشفى أو خارجها.
  • الحصول على موافقة مسبقة من المريض على العلاجات والإجراءات وفقًا لإرشادات دائرة الصحة.
  • تقديم موافقتك الخطية عن دراية قبل أي عملية جراحية أو إجراء طفيف التوغل أو تخدير أو نقل دم ومنتجات الدم أو أي إجراءات طبية أخرى تتطلب موافقتك الخطية بعد تلقي جميع المعلومات التي قد تحتاج إليها. ويجب أن تتضمن هذه المعلومات فوائد الإجراء والبدائل المتاحة وجميع المخاطر و/أو الآثار الجانبية المحتملة.
  • تقديم موافقة خطية أو رفض عندما يُطلَب منك المشاركة في الأبحاث الطبية. ولديك الحق في إنهاء مشاركتك في أي وقت ولأي سبب دون التأثير على جودة الخدمات الطبية المقدمة لك.

الرعاية الصيدلانية

  • اختيار مقدم الرعاية الصيدلانية وتلقي معلومات ملائمة ومفهومة حول الأدوية.
  • المشاركة في القرارات المتعلقة بالعلاجات الدوائية ومعرفة الآثار الجانبية والتفاعلات المحتملة.
  • متابعة العلاجات الدوائية لتجنب الآثار الجانبية السلبية.

السلامة والأمان

  • توفر بيئة آمنة أثناء الإقامة بالمستشفى والحماية من أي ضرر جسدي أو نفسي. 
  • توفر حماية مناسبة إذا كان المريض طفلاً أو كبيرًا في السن أو ذا إعاقة أو غيرهم من الفئات الضعيفة.

الشكاوى والملاحظات 

  • ستوضع الشكاوى في الاعتبار ويُنظَر فيها بالكامل وتُعالَج وفقًا لسياسة المستشفى.
  • إعلام المريض بكيفية رفع الشكاوى والمخاوف حول الرعاية أو الوصول إلى الحقوق أو معايير السلامة. 

الشفافية المالية

  • معرفة أي تكاليف أو نفقات غير مغطاة قبل اتخاذ القرارات.
  • تلقي العلاج الفوري في حالات الطوارئ بغض النظر عن حالة التأمين.

خدمات الترجمة

  • الوصول إلى خدمات الترجمة باللغتين العربية والإنجليزية عند الحاجة.

نحن في مستشفى الشيخ سلطان بن زايد ملتزمون بصون هذه الحقوق وبأن يشعر كل فرد بالاهتمام والاحترام والتقدير خلال مراحل رحلة رعايته الصحية. 

واجبات المريض

مسؤوليات المرضى والعملاء والزوار والعائلات 

نحن، في مستشفى الشيخ سلطان بن زايد، نحث جميع المرضى والعملاء والزائرين وأسرهم على المشاركة الفعالة في رحلة الرعاية واحترام حقوق الآخرين. وبالالتزام بهذه المسؤوليات، يمكننا أن ننشئ معًا بيئة رعاية صحية آمنة ولائقة وفعالة.

 

الوثائق والهوية 

  • يُرجى إحضار بطاقة هوية وبطاقة طبية وبطاقة تأمين سارية في كل مرة تزور فيها المستشفى. 

الامتثال للقواعد  وخطط العلاج

  • اتباع قواعد المستشفى لوائحها التنظيمية.
  • اتباع خطة العلاج التي وضعها الطاقم الطبي.
  • تقديم موافقتك العامة الموقعة على العلاج عند زيارتك إذا اقتضى الأمر.
  • تقديم موافقتك الموقعة عن دراية قبل أي جراحة بسيطة أو تخدير أو أي إجراءات أخرى تقتضي موافقتك الكتابية، بعد تلقي جميع المعلومات التي قد تحتاج إليها. ويجب أن يتضمن ذلك فوائد الإجراء والبدائل المتاحة وجميع المخاطر المحتملة (إن وجدت).
  • دفع تكاليف الخدمات المقدمة على الفور.
  • الالتزام بقواعد المستشفى ولوائحه التنظيمية، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، سياسة عدم التدخين، والحفاظ على نظافة المستشفى، ونظافة اليدين، إلخ، وقبول أنَّ غاية هذه القواعد صحة المرضى والزوار.

التواصل والتوضيح 

  • طرح أي استفسار في حال كان أي جانب من جوانب الرعاية أو العلاج غير واضح.

الاحترام والتقدير 

  • احترام حقوق ومسؤوليات المرضى الآخرين والزوار والطاقم الطبي. 
  • التعامل بلطف وأدب مع مقدمي الرعاية والمرضى والزوار. 
  • تجنب الألفاظ المسيئة والسلوكيات غير اللائقة تجاه الآخرين. 
  • مراعاة احتياجات المرضى الآخرين. 

الاستخدام الصحيح لخدمات الطوارئ 

  • استعن بخدمة الطوارئ في الحالات العالجلة فقط عندما لا تتوفر خيارات أخرى للرعاية الطبية. 

تقديم معلومات دقيقة 

  • ينبغي تقديم معلومات شخصية دقيقة وتاريخ طبي كامل، بما في ذلك العلاجات والأدوية وأي حساسية حالية.

حماية المتعلقات الشخصية 

  • حافظ على متعلقاتك الشخصية أثناء زيارتك أو إقامتك في المستشفى. 

تحضير التخريج من المستشفى 

  • إبلاغ الطاقم الطبي بأي احتياجات خاصة بالتخريج من المستشفى والاستعداد للمغادرة أو الإحالة إلى منشأة أخرى بمجرد توقيع نموذج الخروج من قبل الطبيب المعالج.

المسؤولية عن خيارات العلاج 

  • ينبغي تفهُّم وتقبُّل المسؤولية عن النتائج في حال اختيار عدم اتباع تعليمات مقدم الرعاية الصحية أو توصياته. 

تنظيم المواعيد 

  • الالتزام بالمواعيد المحددة، وفي حال عدم التمكن من الحضور إبلاغ العيادة قبل وقت كي يكون بالإمكان منح الوقت لشخص آخر يحتاج إليه. 

المرضى والزوار

  • Insurance
    الموقع وساعات العمل

    في موقع مريح في البطائح بالشارقة، يمكن الوصول بسهولة إلى مستشفى الشيخ سلطان بن زايد الذي يقدِّم خدماته للمجتمعات في مناطق الإمارات الشمالية.

  • Services Icon
    المرافق والخدمات

    ملتزمون بتقديم رعاية عالمية المستوى لكل مريض

  • Support
    شارك ملاحظاتك

    نرحب بملاحظاتك! يرجى إخبارنا إن كان لديك أي ثناء أو اقتراحات أو مخاوف حول خدماتنا.

  • Contact Us
    طلب معلومات

    يرجى الاتصال بنا إذا كان لديك أي أسئلة أو تريد مزيدًا من المعلومات.